الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
بل جوز تيهاء كظهر الجحفتوقول الشاعر (1):
فهذا الشواهد تشهد بأن القلة في نزع رب بعد بل نسبية كما هي في الفاء، لذلك يأتي في بل ما قاله الحيدرة في الفاء: "وإنما أكثرنا من التمثيل فتحا لباب القياس" (2) وهو ما قرره الرضي في قوله: "ويحذف حرف الجر قياسا مع بقاء عملها إذا كان الجار (رب) بشرطين:أحدهما: أن يكون ذلك في الشعر خاصة.الثاني: أن تكون بعد الواو أو الفاء أو بل" (3) فلم يستثن حرفا من الأحرف الثلاثة من حكم القياس على نزع رب بعده.رابعها: ثم، ونزع رب بعده لم يذكره- في ما اطلعت عليه- غير ابن أبي الربيع، وحكم عليه بالقلة (4)، ونقله أبو حيان عن صاحب الكافي (5)، ثم نقله عن أبي حيان السيوطي، ثم عن السيوطي الصبان (6)، ولم يذكروا له شاهدا واحدا فأغلب الظن أن ذلك وهم تسرب من تعلق الأحرف الثلاثة الواو والفاء وثم بأحكام واحدة منها إضمار أن الناصبة بعدها جوازا ومجيئها للاستئناف.- - - - - - - - - -(1) البيت للبيد بن ربيعة في: ديوانه: 29، وكتاب سيبويه: 4 /223، وبلا نسبة في رصف المباني: 156. وروايته في الديوان: ياهل ترى البرق. ولاشاهد فيه على هذه الرواية.(2) كشف المشكل: 1 /565.(3) شرح الكافية: 4 /305.(4) ينظر: البسيط: 2 /871.(5) ينظر: ارتشاف الضرب: 2 /462، وصاحب الكافي هو أبو جعفر أحمد بن محمد النحاس (ت: 338هـ) قاله محقق ارتشاف الضرب: 2 /462، وينظر معجم المؤلفين: 1 /251- 252.(6) ينظر: همع الهوامع: 2 /382، وحاشية الصبان: 2 /332. النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 279- مجلد رقم: 1
|